تاريخ النشر : 17 ديسمبر 2020

 

انواكشوط ، 12 ديسمبر 2020

شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاعلام والاتصال، عبر تقنية الفيديو، في النسخة الخامسة لمنتدى التوجيه والاندماج المهني.

تحدث معالي الوزير في البداية عن تقديره لرغبة أباء التلاميذ في نجاح أبنائهم والتحاقهم بمؤسسات التعليم العالي وكذلك في اختيار التوجيه المناسب لقدراتهم ومؤهلاتهم، في هذا الإطار تدعم الوزارة منذ سنوات عديدة مبادرة الصالون التوجيهي والاندماج المهني، وهنأ الوزير المنظمين لهذا الصالون علي مراعاتهم للوضع الصحي الراهن وتنظيم الصالون عن بعد.

كما شار الوزير إلي الأهمية القصوى التي يوليها القطاع لمسالة التوجيه لكونها عاملا أساسيا في تحديد مستقبل الطالب المهني، لذلك اعتمد القطاع نظاما معلوماتيا محكما يقوم علي أساس توجيه الطالب بناء علي الاستحقاق- المعدل التوجيهي والمعدل العام ـ وليس بالضرورة حسب رغبته.

في إطار مساهمة القطاع في الاندماج المهني ، أكد معالي الوزير، ان التكوين في مؤسسات التكوين العالي يراعي مسالة التشغيل وحاجيات السوق علي الرغم من صعوبة تحديد هذه المواضيع بدقة، في هذا السياق تم هذا العام افتتاح معهد عالي لمهن الطاقة استجابة للتطلعات في مجال الكهرباء والطاقة والغاز في افاق ظهور سوق الغاز عام 2023. كما تقوم الوزارة ، من خلال، السلطة الموريتانية لضمان الجودة في التعليم العالي، بمراجعة دائمة لمحتوي التكوين لمنح أصحاب الشهادات الكفاءة المهنية المطلوبة للاندماج المهني.

علي المستوي الاستراتيجي، قام القطاع بإعداد لوحة معلومات تحتوي علي المؤشرات حول متابعة مجموع حملة الشهادات من اجل قياس نسبة الاندماج المهني في كل التخصصات.

في الختام شدد معالي الوزير علي أهمية توفير المعلومات والدعم للطلاب حول قضايا التوجيه وشكر المنظمين.

 

يمكنم الاطلاع من خلال الرابط اسفله على مداخلة معالي الوزير باللغة العربية

https://drive.google.com/file/d/1CzvZEJMSXGIgMwiMGVYUcGLJV31mT98b/view?usp=sharing